Pages

waktuQiu

perubahan bahasa


   

أسباب التغير الغوي
على الرغم من أن الباحثين استطاعوا توثيق التغيرات التى طرأت على الغات إلا أنهم لم يفلحوا في إعطاء الأسباب التي أدت أليها, ويعتقد البعض أن هناك أسبابا خارجية كتأثير لغة في أخرى, أو أن التغبر نابع من امتزاج بين الثقافات واحتكات بين الحضارات, وقد يكون التغير ناجما عن هجرات سكانية سلمية أو فتوحات استعمارية أو غزوات حربية.
أما أسباب التغير الأخرى فهي داخلية, وقد تنشأ من وجود شوائب أو ألفاظ غير مقبولة, فتجري محاولات لإزالتها, بالإضافة ألى أن فئات من الجماعات الكلامية ترغب في كثير من الأحيان في استعمال ألفاظ أجنبية مستحدثه بدلا من ألفاظ غربية, فينشأ عن ذلك تهذيب في اللغة يساعد على انتشارها. ومن أمثله ذلك انتشار كلمات مستعارة من اللغات الأوروبية مثل: "مودة", "إنترنت", "هيرسبري", "موديل", "بوتيك", "فيديو", وغيرها.
ويعدّ القياس أحد الأسباب الرئسية في إحداث التغيرات الداخلية, ومن الدلائل الملموسة على القياس ما نشاهده في لغة
 الأطفال, فهم يقومون بصياغة كلمة جديدة لم نسمع بها أو ننطق بها من قبل فنجد على سبيل المثال أن الطفل العربي ينزع إلى إضافة – ات عند التعبير عن الجمع بصرف النظر أن كان المفرد يجمع بإضافة – ات أم لا مثل مقتاح – مقتاحات, كلب – كلبات, قلم – قلمات. وإذا نظرنا إلى هذا التعير نظرة أكثر تمعنا لوجدنا أنه كان منتظما بمعنى أن التغير طرأ في بادئ الأمر على كلمة واحدة ثم شاع  استعماله قياسا على كلمات أخرى.
ومن أسباب التغير الأخرى الميولاالطبيعية لدى سائر البشر صوب بذل الجهد الأقل والاتصال الأوضح, وطبقا لهذه النظرة فاءننا نفسر حذف بعض الأصوات أو إدغامها, فعلى سبيل المثال نشاهد في العربية قلب الهمزة إلى صائت كما في الكلمات بئر , فأس, فأر, كأس, والتي أصبحت بير, فاس, فار, كاس على التوالى.
ورأى صبري إبراهيم السيد في هذا الصدد أن التغير اللغوي يكون استجابة لجوانب كثيرة من السلوك الإنساني, وقد ينتج من الاتصال الثقافي, والتمدن, والتصنيع, وقد يرتبط جزئيا بمتغيرات اجتماعية معينة. وذلك لأن اللغة لها ارتباطها القوية بالمجتمع, فكل تغير وتطور يحدث يتردد صداه في أداة التعبير. وكلما تقدمت الحيات فاءن اللغة يجب أن تتحرك لتستروعب كل مظاهر الحياة الجديدة, ويكون أمامها حينئذ سبيلان: إما المحافظة على الألفاظ الموروثة مع اكتسابها دلالة جديدة, ومن ذلك في اللغة العربية في العصر الحديث: السيارة والطائرة والدبابة والثلاجة والهاتف والقاطرة والمدفع...إلخ. وإما أن تستعير ألفاظ اللغات الأجنبية التي تطلق على المبتكرات الجديدة كالراديو والفيديو والسوبرماركت والتلفزيون...إلج.

0 komentar:

Posting Komentar